AFAPREDESA

AFAPREDESA nace como respuesta civil a la lamentable situación de los derechos humanos, la incapacidad de defensa de los desaparecidos y torturados y de nuestra angustia como padres, hijos, esposas o hermanos ante la consecuencia de la invasión cívico-militar del Sáhara Occidental por Marruecos.
AFAPREDESA se constituyó el 20 de Agosto de 1989 en los Campamentos de refugiados de Tinduf. Es una Organización No Gubernamental saharaui de defensa de los Derechos Humanos, así reconocida por las leyes saharauis.
Es miembro observador de la Comisión Africana de Derechos Humanos y miembro de la Coalizacion Internacional para la protección de todas las personas contra las desapareciones forzadas.
Participa en el Consejo de Derechos Humanos de la ONU en Ginebra. También actúa ante el Parlamento Europeo.
AFAPREDESA ha sido proscrita por el gobierno marroquí, pero aún así continúa ejerciendo su actividad dentro del territorio ocupado.

domingo, 18 de junio de 2023

بيان مشترك أفابريديسا و أفاب بمناسبة اليوم الوطني للمفقود الصحراوي

 




 

اليوم الوطني للمفقود الصحراوي: تحث أفابريديسا و أفاب الحكومة الإسبانية على توضيح مصير سيدي محمد البصيري واجراء تحقيقات معمقة  بخصوص 445 مختفيا صحراويا.

 


 

يخلد الشعب الصحراوي، اليوم 18 يونيو، باليوم الوطني للمفقودين الصحراويين ، والذي يتزامن، هذه السنة، مع الذكرى 53 لاعتقال و اختفاء الزعيم سيدي محمد سيد إبراهيم بصير المعروف باسم سيدي محمد بصيري. هناك أكثر من 4500 صحراوي ضحايا جريمة الاختفاء القسري. وتشكل ممارساتها الواسعة الانتشار أو المنهجية جريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية ارتكبت في حق الشعب الصحراوي. وهو ما اعترفت به الحكمة الوطنية الاسبانية من خلال الحكم القصائي رقم  1/2015 ، الصادر في 9 أبريل 2015، بامر من قبل القاضي بابلو روث. هذا الحكم بأمر بملاحقة 11 مسؤولاً مغربياً رفيعي المستوى متورطين في تعذيب و إبادة الشعب الصحراوي. ولكن وحتى الآن ، لم يتم مقاضاة أولئك المسؤولين بسبب عدم تعاون السلطات المغربية. ومع ذلك ، لم تتدخل السلطات الإسبانية أبدًا لتسهيل الحق في معرفة الحقيقة والعدالة وجبر الضرر وضمانات عدم التكرار للضحايا الذين لم يكن لديهم هوية آخرى غير الجنسية الإسبانية وقت الأختطاف. التصريح الرسمي الوحيد للحكومة الإسبانية كان ، في 28 أكتوبر 2013 ، في ردها على السؤال الذي صاغته النائبة إيرين لورنزو دومينغو (GUPyD) حول اكتشاف واستخراج الجثث من مقابر جماعية تحت اشراف خبراء مستقلين من هيغو وأرانزادي. من بلاد الباسك. وفي الرد المذكور، ا تذكر الحكومة " أنها ليست على علم في الوقت الحالي بهوية أو جنسية الرفات" واكتفت بنصخ رد فعل المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي على قضية المواطنين الصحراويين الثمانية الحاملين للجنسية الإسبانية. كما التقى الخبيران في التحقيقات ، الأستاذان كارلوس مارتن بيرينستين وفرانشيسكو إتشيبيريا غابيلوندو  بوزارة الخارجية الإسبانية في سبتمبر 2013 وقدما لها تقرير الخبيرة العلمية "ميهريس ، الأمل الممكن" الذي أعدوه بخصوص مقابر فدرة لكويعة. يوضح هذا التقرير التوثيق الإسباني لضحايا الإعدامات التي حدثت في 12 فبراير 1976 ، عندما لم تكن إسبانيا لم تغادر الإقليم بعد. الوزارة عدت بالتحقيق في الأمر لكنها لم تفي بوعدها.

 

منذ عام 1970 وحتى الوقت الحاضر ، تم تسجيل أكثر من 4500 حالة لضحايا مباشرين للاختفاء القسري ، معظمها مؤقا. ومن بينهم ، ظل 322 في عداد المفقودين ، لفترات تراوحت بين 4 سنوات و 16 سنة ، حتى الإفراج عنهم في يونيو / حزيران 1991 ، نتيجة ضغوط دولية. بينما لا يزال 445 مفقودًا ، بمن فيهم أولئك الذين تم الاعتراف بهم في التقرير الخاص بحالات الاختفاء القسري الذي نشره المجلس الاستشاري المغربي لحقوق الإنسان في ديسمبر 2010. في حالة الصحراء الغربية ، كانت نسبة عالية جدًا من الضحايا المباشرين من النساء والأطفال . في حالات الاختفاء المؤقت ، كان ما يقرب من 30٪ من الضحايا المحتجزين والمختفين في مراكز الاحتجاز السرية من النساء والأطفال. وتشكل النساء 14.8٪ من الضحايا المفرج عنهم في عام 1991.

 


في عام 1999 ، بعد تدخل جيمس بيكر ، مبعوث الأمم المتحدة الشخصي للصحراء الغربية ، استجابت المملكة المغربية لـ 207 حالة تم رفعها إلى الأمم المتحدة. وباستثناء اعترافها بوفاة 43 حالة مثبتة بشهادة الناجين من قلعة مكونة واكدز، قدمت المملكة المغربية ادعاءات كاذبة تماما. وفيما يتعلق بمعظم الحالات المطروحة ، أدعت السلطات المغربية أن الأشخاص المختفين يقيمون في مخيمات تندوف أو في موريتانيا أو في إسبانيا. بالنسبة للبقية ، أكدوا أنهم غير معرفون أو قتلوا أثناء العمليات العسكرية.

 في عام 2004 ، أنشأت المملكة المغربية هيئة الإنصاف والمصالحة (IER) ، المسؤولة عن إجراء تحقيقات في حالات الاختفاء القسري وغيرها من الانتهاكات الجسيمة ، منذ استقلال المغرب حتى عام 1999 ، تاريخ وفاة الحسن الثاني. ومع ذلك ، لم تكشف هيئة الإنصاف والمصالحة عن أي معلومات مؤكدة حول مصير مئات حالات الاختفاء في الصحراء الغربية. ولم تسمح هذه المؤسسة بأكثر من تقديم تعويضات مالية لبعض الضحايا وتقديم توصيات بشأن الإفلات من العقاب وضمانات عدم التكرار ، وهي توصيات لم تنفذ قط.

 في ديسمبر 2010 ، أصدر المجلس الملكي الاستشاري لحقوق الإنسان المغربي تقريرًا بعنوان "متابعة تطبيق توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة ، الملحق 1: حالات الاختفاء القسري". اعترفت المملكة المغربية في هذا التقرير بوجود ما مجموعه 940 مختفياً ، من بينهم 638 صحراويًا ، من بين هؤلاء  351 صحراويًا  أثناء ادعت انهم توفوا اثنا الاحتجاز، وتم الإفراج عن الباقين. على الرغم من أن هذه الأرقام بعيدة كل البعد عن حقيقة حالات الاختفاء القسري في المغرب و الصحراء الغربية الا ان السلطات المغربية  تعترف ا بأن نسبة 68٪ من الضحايا هم من الصحراويين.

 وفقًا لتقرير المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ، من بين 351 مختفًا متوفًا، توفي 144 شخصًا خلال المعارك العسكرية ، دون تحديد هويتهم أو ملابسات الوفاة بالتحديد، وبقية الأشخاص الذين لقوا حتفهم أثناء أسرهم أو تم إعدامهم (115 شخصًا حسب التقارير. استشهدوا في ثكنات عسكرية مختلفة ، بينهم 14 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و 15 سنة و 11 سيدة ، و 43 شخصًا في مراكز أكدز وقلعة ماكونة بينهم امرأتان ، و 23 شخصًا في العيون ، في جميع هذه الحالات بألم شديد بسبب ظروف ومعاملة غير إنسانية ، كما اعترف التقرير نفسه، مدعيا كذلك ان 13 شخصًا قد تم إعدامهم بموجب حكم عسكري ، دون نشر ذلك الحكم ...).

 تقرير المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يكتفي بالاعتراف بوفاة هؤلاء الأشخاص ، دون إعطاء أي دليل على ما يدعيه. المصطلحات المستخدمة غامضة ولا تلبي تطلوعات العائلات لمعرفة الحقيقة الكاملة. في معظم الحالات ، يدعي المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أن الوفاة كانت بسبب "الظروف" أو أن "هناك أدلة قوية ومتطابقة على أنه مات أثناء الاحتجاز". الروايات التي قدمتها هيئة الإنصاف والمصالحة و / أو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان هي روايات نمطية ومجزأة - عدم إظهار أي تحليل محدد لكل حالة ، مع تجنب الحديث عن الأسباب الحقيقية للوفاة أو المسؤوليات ، وأن الوفاة تنسب إلى "الظروف" دون أي تفسير لتلك. والمعلومات شحيحة ومتناقضة. في كثير من الحالات ، تتعارض مع تلك المقدمة من قبل العائلات والشهود.

 ويقر التقرير بأن مرتكبي جرائم الحرب هذه ينتمون إلى مختلف قوات الشرطة والجيش المغربي ، بما في ذلك الدرك الملكي والقوات المساعدة. ومع ذلك ، لم يتم فتح أي تحقيقات لمحاكمة المسؤولين عن الاختفاء القسري لمئات الموطنين المغاربة والصحراويين.

كما أعلن تقرير المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان  أن ثلاثة عشر صحراويًا مختفًا قد أعدموا بموجب حكم صادر عن المحكمة العسكرية المغربية في 19 أكتوبر / تشرين الأول 1976. ومع ذلك ، فإن التقرير لم يعيد إنتاج العقوبة المفترضة المذكورة. في يناير 2013 ، تم تقديم طلب مشترك من قبل الأقارب المتضررين إلى المحكمة العسكرية بالرباط للحصول على نسخة من الحكم المذكور الذي يُزعم إعدام 13 شخصًا مختفًا.لكن الطلب قبل بالرفض. في أبريل 2013 ، أرسل الأقارب طلبًا مشابهًا إلى المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان دون رد. وهذا يلقي بظلال من الشك على صحة الادعاءات الواردة في تقرير المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

 إن اكتشاف مقبرتين جماعيتين في عام 2013 بفدرة لكويعة وتم استخراج 8 جثث  لصحراويين مختفين، من بينهم طفلين، يزيد من عدم صحة الردود الواردة في تقرير المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان حيث ادعى التقرير ان 4 منهم توفوا بثكنة عسكرية بالسمارة بسبب الظروف بينما الخبرة الطبية اظهر انهم قتلوا رميا بالرصاص بفدرة لكويعة. من الواضح أن جل المعلومات المذكورة في التقرير خاطئة، وفي تناقض صارخ مع الأدلة الجنائية لفريق الخبراء المستقل من جامعة إقليم الباسك. دون أدلة دامغة ، تواصل عائلات المختفين المطالبة بمكان أحبائهم الذين اختطفتهم القوات المغربية في الصحراء الغربية.



الثمانية الذين تم العثور عليهم وتحديدهم: سلمى سيدي داف سالك (بطاقة التعريف الإسبانية :  A-4.525.013 بشير سلمى داف (قاصر)، سيد أحمد سغري جوماني (بطاقة التعريف الإسبانية: A-3.136.048 ) ، سالمى محمد عالى سيد احمد الكرشه (بطاقة التعريف الإسبانية: B-1324045) سيدي السالك سلمى )قاصر(،سلمى محمد سيد احمد ) بطاقة التعريف الإسبانية 3.509.018: (A-، محمد مولود محمد لمين )بطاقة التعريف الإسبانية: A-4.520.032  (  ومحمد عبدالله رمظان )بطاقة التعريف الإسبانية: ( A 9013149،. جميعهم يحملون الجنسية الإسبانية وقت وقوع الأحداث ، ولم تتحرك إسبانيا أبدًا للكشف عن مكان وجودهم أو اتخاذ خطوات لمحاكمة المسؤولين.

 

كان رد الفعل الوحيد للسلطات المغربية على هذا الاكتشاف هو رد فعل المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان ، في 16 سبتمبر 2013: "يرغب المجلس الوطني لحقوق الإنسان في التأكيد على استعداده لتلقي أي عنصر رسمي للمضي قدمًا في إثبات الحقيقة، كما سيتصل بأسر الأشخاص الثمانية المذكورين لجمع أي عنصر جديد من المعلومات ، بشرط أن يتم ذلك عبر العدالة المغربية ، وفقًا للتشريع المغربي والقانون الدولي ".

 

لا تزال حالات الاختفاء القسري تحدث حتى يومنا هذا. وتتعلق الحالة الأخيرة التي سجلتها أفابريديسا للمواطن الصحراوي لحبيب أحمد حميتي الذي اختطف في 7 فبراير 2022 بالداخلة (فيلاسينيروس). وتحاول السلطات المغربية ، كغيرها من الحالات ، الادعاء بأنها جريمة قتل على يد تاجر مغربي عثر عليه عارياً وعليه آثار عنف ، على شاطئ الداخلة. كما نتذكر مجموعة الشبان 15 المخططفون سنة 2005 على يد قوات الاحتلال.

 

فيما يتعلق بمكان وجود سيدي محمد بصيري ، تحت المسؤولية الحصرية للدولة الإسبانية ، منذ نهاية تموز / يوليو 1970 ، وروجت السلطات الإسبانية معلومات كاذبة عن مزاعم "بترحيله إلى المغرب" وأنه شوهد حتى في مدينة بالمغرب ، أو مشاركته المزعومة في الانقلابات التي حدثت في المغرب في عامي 1972 و 1973. بالنسبة للأشخاص الذين تساءلوا عن مكان وجوده ، كانت الإجابة هي نفسها دائمًا: "لقد طُرد إلى المغرب". كانت المرة الأولى التي حكمت فيها السلطات الإسبانية رسميًا في قضية سيدي محمد بصيري بمناسبة زيارة بعثة الأمم إلى الصحراء الإسبانية عام 1975. وفي النقطة 254 ، الصفحة 76 من الوثيقة ، تؤكد البعثة أنه "فيما يتعلق إلى السيد محمد بصيري ، الذي كان مصيره موضع اهتمام خاص للبعثة نظرا للعدد الكبير من الشكاوى التي وردت من أنصار جبهة البوليساريو ، الذين اعتبروه بطلا لحركة التحرير. قالت السلطات الإسبانية إنه اعتُقل خلال أعمال الشغب التي اندلعت في العيون عام 1970 ، وبعد ذلك مباشرة رُحِّل إلى المغرب من حيث أتى. ... ومع ذلك ، فقد تساءلوا عما إذا كان يمكن أن يكون هو نفس الشخص السيد محمد بشير الذي ، وفقًا للمعلومات التي بحوزتهم ، اتُهم لاحقًا في محاولة للإطاحة بالحكومة المغربية وأدين في ذلك البلد بالخيانة ". لم تكذب السلطات الإسبانية بشأن "الترحيل إلى المغرب" المزعوم فحسب ، بل استخدمت نفس الأسلوب لإرباك المجتمع الدولي بشأن احتمال وجود سيدي محمد بصيري في المغرب.

 

اتبعت الحكومات الديمقراطية استراتيجية مماثلة بالتزام الصمت أو النسيان أو المعلومات الكاذبة بشأن مصير سيدي محمد بصيري. في ردودهم ، على كل من فريق الأمم المتحدة المعني بالاختفاء القسري ، وكذلك إلى الأقارب أو المنظمات التي تمثلهم ، بما في ذلك جمعية اولياء المعتلقين والمفقودين الصحراويين  وجمعية اقارب وأصدقاء بصيري انه "لا توجد معلومات". هذا النوع من الردود ، "لا توجد معلومات" ، يوحي بأن الحكومة الإسبانية لا تنوي تقديم الحقيقة حول قضية بصيري ، أو ما هو أسوأ من ذلك ، أنها تستر على جريمة الدولة التي ارتكبتها السلطات الإسبانية خلال فترة فرانكو. إن توفير المعلومات الموثوقة التي يتم التحقق منها من قبل جهة فاعلة ذات مصداقية أمر حيوي لمعرفة الحقيقة الكاملة.

 

لقد مضى أكثر من خمسة عقود على الاختفاء القسري لسيدي محمد البصيري وأكثر من أربعة عقود على وقوع معظم حالات الاختفاء بين 31 أكتوبر 1975 (تاريخ بدء الغزو المغربي) و 26 فبراير 1976 ، تحت المسؤولية الحصرية لإسبانيا ، حتى على الرغم من أن مرتكبي الجريمة من المغاربة. وهذا لا يعفي إسبانيا من المسؤوليات في بقية القضايا التي حدثت لاحقًا ، كونها القوة المديرة للاقليم، وهو شرط لا يمكن التخلي عنه من جانب واحد. ولهذا السبب ، فإن جمعية اولياء المعتلقين والمفقودين الصحراويين  وجمعية اقارب وأصدقاء بصيري توجهان نداءً عاجلاً لإسبانيا من اجل:

1.       توضيح مكان وجود سيدي محمد البصيري في أسرع وقت ممكن من خلال:

- رفع أي تحفظات على ملفات سرية تكشف مصير سيدي محمد بصيري.

- التحقيقات اللازمة لتحديد مكان سيدي محمد البصيري حيا أو ميتا.

- الاعتراف بجريمة الدولة هذه التي ارتكبت خلال نظام فرانكو.

- جبر الضرر المعنوي لسيدي محمد البصيري وأقاربه والصحراويين.

2.       القيام بتحقيق كامل  ومعمق في جميع حالات الاختفاء القسري التي ارتكبتها قوات الاحتلال المغربية.

 

حرر بمخيمات اللاجئين الصحراوين و أوبيدو، بتاريخ 18 يونيو 2023.

 

 

 

 

No hay comentarios:

Publicar un comentario

Nota: solo los miembros de este blog pueden publicar comentarios.